منتدى جمعية أساروف للأنشطة الثقافية والعلمية
اعضاء جمعية أساروف يرحبون بك اجمل ترحيب ويتمنون لك زيارة ممتعة و يمكنك التسجيل للحصول على مزايا أكثر.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ماهو تأثير التكنولوجيا على الطفل
الجمعة فبراير 17, 2017 5:55 pm من طرف دجيدار احمد حسن

» محمد أحمد محجوب في روائعه
الجمعة أكتوبر 07, 2016 11:02 pm من طرف دجيدار احمد حسن

» امراض الجو
الأحد يوليو 10, 2016 8:08 pm من طرف تاج غاون

» الفتاة المراهقة.. ودور ضروري للأسرة
الأحد يونيو 26, 2016 11:27 pm من طرف سعيد التارقي

» بدر الكبرى
الخميس يونيو 23, 2016 12:48 am من طرف دجيدار احمد حسن

» وان تصوموا خيرا لكم
الجمعة يونيو 17, 2016 11:59 pm من طرف دجيدار احمد حسن

» قوة التغيير بين العلم والقرآن
الثلاثاء مايو 10, 2016 3:39 pm من طرف سعيد التارقي

» من أبرز معجزاته صلى الله عليه وسلم
السبت مايو 07, 2016 8:23 pm من طرف مدير المنتدى

» سفك الدماء الزكية
السبت أبريل 09, 2016 9:55 pm من طرف دجيدار احمد حسن

التعريف بالجمعية

الأربعاء أكتوبر 05, 2011 8:02 pm من طرف مدير المنتدى

التعريف بالجمعية

تأسست الجمعية من عام 2006 وكانت الفكرة قد إنطلقت من قبل رئيسها الذي كان له رؤية بعيدة المدى لمختلف الأنشطة الثقافية والعلمية في مدينة جانت وولاية إيليزي ككل إذ رئ أن لابد من خروج جمعية تكسر جميع الأنشطة …

تعاليق: 1

رسالة الجمعية

السبت أكتوبر 08, 2011 12:29 am من طرف مدير المنتدى

مما لابد منه حتى يصبح العمل متقنا وله إستمرارية فإنه لاشك من وضع رسالة واضحة محددة كما يقول علماء التنمية البشرية ،وبدورها لم تغفل الجمعية بجعل رسالة لها وذلك من خلال:

ترقية العمل الجمعوي بشكل إبداعي وأصيل

روئ …

تعاليق: 0

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى جمعية أساروف للأنشطة الثقافية والعلمية على موقع حفض الصفحات

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

فبراير 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728   

اليومية اليومية


من اقوال الحكماء والعقلاء وغيرهم.

اذهب الى الأسفل

من اقوال الحكماء والعقلاء وغيرهم.

مُساهمة من طرف تاج غاون في الجمعة مايو 04, 2012 8:46 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

- من اقوال الحكماء والعقلاء وغيرهم.

اعجب العجب ان تعرف الله ثم لا تحبه وأن تسمع داعية ثم تتاخر عن الاجابة وان تعرف قدر الربح فى معاملته ثم تعامل غيره وان تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له وان تذوق الم الوحشة فى معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته واعجب من هذا علمك انك لا بد لك منه وانك احوج شئ اليه وانت عنه معرض وفيما يبعدك عنه راغب .
قال ابن المقفع :- من تذود بخمسة خلال انسته فى كل غربة قربن له البعيد واكسبته المعاش والاخوان :- كف الاذى وحسن الادب ومجانبة الريب وكرم الخلق والنبل فى العمل .
قال معاوية لصعصعة بن صوجان صف لى عمر بن الخطاب فقال:- كان عالما برعيته وعادلا فى قضيته وسهل الحجاب ومصون الباب متحريا للصواب رفيقا بالضعيف غير محاب للقريب ولا جاف للغريب.
النزاهة فى الخصومة . يروى ان رجل شتم المهلب بن ابى صفرة فلم يجبه فقيل له لم حلمت عنه فقال المهلب لا اعرف مساوئه وكرهت ان ابهته بما ليس فيه .
جحود الظالم . لو أمن الظالم أن لللمظلوم ربا يدافع عنه لما ظلمه فلا يظلم الظالم الأ وهو منكر لربه.
جبل النور هو:- الواقع الى الجنوب الشرقى من مكة المكرمة وبه غار حراء الذى كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعتكف فيه قبل البعث يرقب بيت الله الحرام وهو الغار الذى تلقى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم الرسالة الاولى من أيات القرأن الكريم .
من نتائج المعصية :- قلة التوفيق وفساد الرأى وخفاء الحق وفساد القلب وخمول الذكرى واضاعة الوقت ونفرة الخلق والوحشة مع الرب ومنع اجابة الدعاء وقسوة القلب ومحق البركة فى الرزق والعمر ولباس الذل وضيق الصدر
يروى انه جاء رجل الى ابى حنيفة فقال له اذا خلعت ثيابى ودخلت النهر اغتسل فالى القبلة احول وجهى ام خلافها فقال له ابوحنيفة الافضل ان تحول وجهك الى الجهة التى فيها ثيابك لئلا يسرقها احد.
كانت امرأة عمران بن حطان من اجمل الناس وجها وكان هو من اقبح الناس وجها فقال له يوما انا واياك فى الجنة ان شاء الله تعالى فقالت له وكيف ذلك فقال لها لانى اعطيت مثلك فشكرت واعطيت مثلى فصبرت والصابر والشاكر فى الجنة.
قلت
يا من ينوح فؤادى خلف موكبه * ومن ترفرف روحى حول مغناه
ماذا تركت بقلبى بعدما نسجت * كف الخريف له جرى بلاياه
هلا ذكرت زمانا ظل يسعدنا * نقضى حياة المنى فى ظل دنياه
تسعى الينا الامانى فى ظلاله* وتستخف بنا احلام دنياه
ما زلت اذكره فى كل اونة * رغم الصدود وانت اليوم تنساه.
كن على حذر من الكريم اذا اهنته ومن العاقل اذا احرجته ومن اللئيم اذا اكرمته ومن الاحمق اذا مزحته ومن الفاجر اذا عاشرته اننى ذقت الطيبات كلها فلم اجد أمر من الحاجة الى الناس ونقلت الحديد والصخر فلم اجد اثقل من الدين اعلم ان الدهر يومان يوم لك ويوم عليك فان كان لك فلا تبطر وان كان عليك فاصبر فكلاهما سينحسر .
قال يحيى بن معاذ :- عجبت من ثلاثة رجل يرائى بعمله مخلوقا مثله ويترك ان يعمله لله ورجل يبخل بماله وربه يستقرضه منه فلا يقرضه شيئا ورجل يرغب فى صحبة المخلوقين ومودتهم والله يدعوه الى صحبته ومودته .
قال الحكيم قيس بن ساعدة الايادى :- افضل المعرفة معرفة الرجل نفسه وافضل العلم وقوف المرء عند علمه وافضل المروءة استبقاء الرجل ماء وجهه .
لسان العاقل من وراء قلبه فاذا اراد الكلام تفكر فأن كان له قال وأن كان عليه سكت وقلب الاحمق من وراء لسانه فاذا اراد ان يقول قال فان كان له سكت وان كان عليه قال.
من اطعم مؤمنا على جوع اطعمه الله يوم القيامة من ثمار الجنة ومن سقاه على ظمأ سقاه الله يوم القيامة من الرحيق المختوم ومن كساه على عرى كساه الله من حبر الجنة.
البريد كلمة عربية الاصل مشتقة من البردة اى العباءة لان الرسل الذين كانوا يحملون الرسائل من بلد الى اخر كان عليهم ان يلبسوا بردة حمراء للدلالة عليهم واالبريد هو الرسول الذى يحمل الرسائل.
شرع الاسلام انواعا من الطعام والولائم فى اوقات مخصوصة وتسمى ايام المناسبات وهى:- القرى : طعام الضيفان والتحفة :طعام الزائر والخرس طعام : طعام الولادة والمأدبة :- طعام الدعوة
والوليمة : طعام العرس والعقيقة :- طعام المولود فى يومه السابع والغديرة :طعام الختان والنقيعة : طعام القادم من سفره والوكيرة طعام الفراغ من البناء .
قال بعض الحكماء:- اياك والعجلة فان العرب كانت تكنيها ام الندامة لان صاحبها يقول قبل ان يعلم ويجب قبل ان يفهم ويعزم قبل ان يفكر ويقطع قبل ان يقدر ويحمد قبل ان يجرب ويذم قبل ان يخبر ولن يصحب هذه الصفة احد الا صحب الندامة واعتزل السلام .
قال الجاحظ :- اعلم ان تثمير المال ألة للمكارم وعون على الدين وتأليف للاخوان وأن من فقد ماله قلت الرغبة اليه والرهبة منه ومن لم يكن بموضع رغبة ولا رهبة استهان الناس به فاجهد جهدك كله فى ان تكون القلوب معلقة منك برغبة او رهبة فى دين او دنيا . وقال حكيم لابنه يا بنى عليك بطلب المال فلو لم يكن فيه الا انه عز فى قلبك وذل فى قلب عدوك لكفى . وقال عبد الله بن عباس :- الدنيا العافية والشباب الصحة والمروءة الصبر والكرم التقوى والحسب المال . وكان سعد بن عبادة يقول – اللهم جدا ومجدأ فانه لا مجد الا بغعال ولا فعال الابمال . وقالت الحكماء :- لا خير فيمن لا يجمع المال يصون به عرضه ويحمى به مروءته ويصل به رحمه . وقال عبد الرحمن بن عوف :- يا حبذا المال اصون به عرضى واتقرب به الى ربى .
اربع يمتن القلب :- الذنب الى الذنب وكثرة مثافنة النساء وملاحاة الاحمق ( ملاحاة الاحمق يعنى مجادلة غير العاقل ) ومجالسة الموتى ( والموتى هم كل غنى مترف وسلطان جائر) .
الكرم :- هو بذل المال بغير اسراف والتصرف الحسن بغير اتلاف وهو اشرف وصف يتزين به الانسان واجمل اثر يكسب صاحبه الثناء مدى الازمان وقد حث على التحلى به اولو النفوس العلية وحضت على التخلق به ذوو الاخلاق المرضية فقد قيل :- ذللوا اخلاقكم للمطالب وعودوها المحامد وعلموها المكارم وتحلوا بالجود يلبسكم ثوب المحبة فمن جاد ساد ومن ساد شاد وخير المال ما افاد حمدا ونفى ذما وصان عرضا وادى فرضا
ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله * على قومه يستغن عنه ويذمم .
خذ من الدنيا ما اتاك وتولى عما تولى عنك فاذا لم تفعل فاجمل فى الطلب واعلم ان الدهر يومان :- يوم لك ويوم عليك فان كان لك فلا تبطر واذا كان عليك فاصبر .
الدعوات المستجابة ثلاث :- دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده .

يبلغ مجموع اطوال الاوعية الدموية فى الانسان البالغ الذى يزن 50 كيلوجرام نحو 100000 كيلو متر وهو مايكفى للف الكرة الارضية مرتين ونصف ويبلغ مساحات سطوح هذه الاوعية الدموية نحو 6300 متر مربع
اعلم أن مرارة الدنيا حلاوة الاخرة والعكس بالعكس ولهذا حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات ومعلوم ان العاقل من احتمل مرارة ساعة لحلاوة الابد وذل ساعة لعز الابد هذا من لطف الله به حتى نظر فى العواقب والغايات والناس الا من عصم الله .
سئل شيخ عن السر الذى اكسبه شيخوخة سعيدة خالية من الهموم فاجاب :- لم احزن فى قلبى على عائلتى ولم احسد ابدا من هو اعظم منى ولم اشمت ابدا بسقوط احد ما .
مر ابراهيم بن ادهم برجل يتحدث بما لايعنيه فوقف عليه فقال :- كلام هذا ترجو به الثواب ؟ قال الرجل لا قال : افتأمن عليه العذاب قال: لا قال : فما تصنع بكلام لا ترجو منه ثوابا وتخاف منه عقابا عليك بذكر الله تعالى .
رأيت اعرابيا قد اتت له مائة وعشرون فقلت له ما اطال عمرك ؟ فقال : تركت الحسد فبقيت .
قال الحجاج لطبيبه : اخبرنا بجوامع الطب فقال : لا تنكح الا فتاة ولا تاكل من اللحم الا فتيا واذا تغديت فتم واذا تعشيت فامشى ولو على الشوك ولا تدخل بطنك طعاما ختى تستمرئ مافيه ولا تأوى الى فراشك حتى تدخل الخلاء وكل الفاكهة فى اقبالها وذرها فى ادبارها .
لو اراد البعد عنى* نور عيني ما تبعته
ان قلبى وهو قلبى * لو تجنى ما صحبته
كل شئ من صديقى * ما خلا الغدر احتملته .
قال الحسن البصرى رحمة الله عليه : لما حضرت قيس بن عاصم الوفاة دعا بنيه فقال : يا بني احفظوا عنى فلا احد افصح لكم منى اذا مت : سودوا كباركم وتهونوا عليهم وعليكم باستصلاح المال ففيه منبهة الكريم ويستغنى به عن اللئيم واياكم ومسألة الناس .
كتب كسرى الى هرمز استقلل كثير ما تعطى واستكثر قليل ما تأخذ فأن قرة عين الكريم فيما يعطى وقرة عين اللئيم فيما ياخذ ولا تجعل الشحيح لك معينا ولا الكذاب امينأ فانه لا اعانة مع شح ولا امانة مع كذب والسلام.
الرياء مرض من امراض المجتمع يدل على انهيار فى الشخصية وجبن فى الاخلاق وبعد عن الوضوح وفقر فى الشجاعة الادبية وطريق ملتو يسلكه كل متلون مخادع ليصل بواسطته الى منفعة ذاتية او كسب شخصى حتى ولو اهدر انسانيته واودى بكرامته وعزته وانفته .
الناس ثلاثة فرجل رجل ورجل نصف رجل ورجل ليس برجل فاما الرجل الرجل فذو الرأى والمشورة واما الرجل نصف الرجل فالذى له رأى وليس له مشورة واما الرجل الذى ليس برجل فالذى ليس له رأى ولا مشورة .
مات قاض مشهور بحكمته وعدله فارسل محبوه والمعجبون به باقات كثيرة من الزهر وضعت حول نعشه وقال ابنه للشيخ الذى جاء ليصلى عليه انظر يا عم الى هذه الازهار التى بعث بها اصدقاء ابى فقال الشيخ قضى ابوك ايام حياته يبذر البذور التى انبتت هذه الازهار .
خطب الحجاج بن يوسف الثقفى يوما فاطال فقال له رجل الصلاة فأن الوقت لا ينتظرك والرب لا يعذرك فامر الحجاج بحبسه فاتاه اهل الرجل وزعموا انه مجنون وسألوه ان يخلى سبيله فقال الحجاج ان اقر بالجنون خليته فقيل للرجل فى ذلك فقال الرجل معاذ الله لا ازعم ان الله ابتلانى وقد عافانى فبلغ ذلك الحجاج فعفا عنه لصدقه وشجاعته فى الحق .
دخل عثمان على بن مسعود رضى الله عنهما فى مرضه فقال له عثمان ما تشتكى ؟ قال له ذنوبى قال له : ما تشتهى قال رحمة ربى قال : الا ندعو لك طبيبا قال : الطبيب امرضنى قال : ألا نأمر لك بشئ قال ك ما منعنى قبل اليوم فلا حاجة لى فيه اليوم قال : ندعه لعيالك قال: انى علمتهم شيئا اذا راعوه لم يفتقروا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من قرأ كل يوم وليلة سورة الواقعة لم يفتقر ابدا.
اصبح النجاشى يوما جالسا على الارض والتاج عليه فاعظمت بطارقته ذلك وسألوه عن السبب الذى اوجبه فقال : اني وجدت فيما انزل الله على المسيح : اذا انعمت على عبدى نعمة فتواضع أتممتها عليه وأنه ولد لى هذه الليلة غلام فتواضعت شكرا لله .
اوصى عمر بن عبد العزيز واليا فقال عليك بتقوى الله فانها جماع الدنيا والاخرة واجعل رعيتك الكبير منهم كالوالد والوسط كالاخ والصغير كالولد فبر والدك وصل اخاك وتلطف بولدك .
خرج عمر بن الخطاب رضى الله عنه ويده على المعلى بن الجارود العبدى فلقيته أمرأة من قريش فقالت له يا عمر فوقف لها فقالت: كنا نعرفك مدة عميرأ ثم صرت من بعد عمير ثم ثرت من بعد عمير امير المؤمنين فاتق الله يابن الخطاب وانظر فى امور الناس فانه من خاف الوعيد قرب عليه البعيد ومن خاف الموت خشى الفوت فقال المعلى : ايها يا أمة الله فقد ابكيت امير المؤمنين فقال له عمر: اسكت أتدرى من هذه ويحك : هذه خولة بنت ثعلبة التى سمع الله قولها من سمائه فعمر احرى ان يسمع قولها ويقتدى به .

شكا اهل الكوفة سعد بن ابى وقاص الى عمر بن الخطاب رضى الله عنهما فرده محمد بن سلمة الانصارى وامره ان يطوف فى مساجدهم يسألهم عن سيرته فجعلوا يقولون خيرا حتى اتى مسجد بنى عبس فقام اسامة بن زيد العبسى فقال كنت والله لا تعدل فى القضية ولا تقسم بالسوية فقال سعد بن ابى وقاص : اللهم أن كان كاذبا فاطل عمره وأدم فقره ولا تنجه من معاريض الفتن فرؤى شيخا كبيرا على محجن فيقول : شيخ اعمى ادركته دعوة العبد الصالح
قال زاهد : اذا استغنى الناس بالدنيا فاستغنى أنت بالله واذا فرحوا بالدنيا فافرح انت بالله واذا انسوا باحبائهم فاجعل انسك بالله واذا تعرفوا الى كبرائهم لينالوا بهم العزة والكرامة فتعرف انت الى الله وتودد اليه تنل بذلك غاية العز والرفعة .

avatar
تاج غاون
المتألق المتفاني و فارس الإبداع

عدد المساهمات : 518
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
العمر : 28
الموقع : تلمظ أيس/غاون/جاهيل/جانت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى